معلومات مفيدة عن عاصمة البوسنة قدس أوروبا ساراييفو

معلومات مفيدة عن عاصمة البوسنة والهرسك

مقال: بقلم: ديمة عياصرة – إحدى مؤسسي أصلها ثابت

بدأنا رحلتنا إلى البوسنة منطلقين من باريس مروراً بصربيا. في مطار صربيا النظرات الغريبة التي تلقيناها أنا وأخواتي كانت من أغرب النظرات التي رأيتها في حياتي، كوني فتاة مُحجبة، فالذي أرتديه دليل مباشر على ديني الذي أعتز به.
كنت أتساءل لماذا كل هذه النظرات وهل هناك شيء قمت به جعلهم يقفون لحظة ويضيعون القليل من وقتهم ليتأملوا شكلي؟ على الجانب الإيجابي شعرت بالقوة، كوني كنت سبب في مضيعة وقتك فهذا يعني أني أثرت بك يا هذا دون أن أتفوه بحرفٍ واحد.

 

Sarajevo
عند وصولنا للبوسنة استقبلنا أجمل استقبال صديق للعائلة وقام بأخذنا بسيارته لتناول الغداء في منزله، جميلٌ هو الكرم البوسني، فما أروع أن نصل هذا المكان ونشعر بكل الإيجابية والمحبة والكرم بعد تلك النظرة المُشمئزة.

في اليوم الثاني أخذنا صديق العائلة في رحلة حول مدينة “ساراييفو” وهي عاصمة جمهورية البوسنة والهرسك لنأخذ فكرة عن المكان. القبور كانت في كل مكان، في كل شارع، وعلى كل تلة، ولكنها ليست كالقبور التي نعرفها، كانت قبور بيضاء مزينة بالورد تبدو كملائكة على تلالٍ خضراء تُريح الناظرين. نعم إنها مقابر شهداء ضحايا حرب البوسنة والهرسك عام 1992 ضد صربيا (يوغسلافيا) وكرواتيا، التي راح ضحيتها ما لا يقل عن 88 ألف شخص من المسلمين البوشناق في مذبحة وإبادة جماعية.
هؤلاء كانوا شهداء ضحوا بحياتهم وماتوا ليعيش الإسلام، فما أروع أن تمشي من جانب قبورهم وتترحم عليهم، فقد أعادوا لي الشعور بالعزة بعد كل الذل والهوان الذي نعيشه في الزمن الحالي، لعل ذلك هو سبب تلك النظرات في مطار صربيا.

 

bascarsija

أجمل معلومة سمعتها عن “ساراييفو” عاصمة البوسنة والهرسك، أنها تسمى بقدس أوروبا، لأنها تجمع مختلف الديانات من مسيحي، مسلم، بوذي، ويهودي يعيشون في مكان واحد بسلام، فالبساطة التي هي فيها هذه المدينة تغلب عمق الحروب التي لاقتها في الماضي.
رغم أن الحرب في البوسنة انتهت منذ أكثر من عشرين عاماً، إلا أنك لليوم ستجد المباني القديمة التي لاتزال غير مُجددة وعليها آثار رصاص وتفجيرات.

 

معلومات مفيدة عن عاصمة البوسنة قدس أوروبا ساراييفو

في وسط المدينة القديمة كل زاوية يوجد فيها معلم مهم، فهناك مسجد “غازي خسرو بك” الأمير العثماني الذي يوجد فيه ساعة قمرية وهي شيء مثير للاهتمام، بالإضافة لساقية الماء المشهورة التي تتوسط المدينة القديمة ولا ينفذ الماء منها كونها تأتي من منبع نهر البوسنة “فرلو بوسني”.

في أيام الطفولة لطالما كنا نتساءل “من أين يأتي الماء؟ هل للبحر نهاية أو بداية؟” أخيراً حصلت على فرصة رؤية منبع نهر، فعلاً تجربة رائعة وعلى الواقع تبدو أجمل بكثير.
أما عن مدينة موستار، عاصمة الهرسك التي عُرفت قديماً بمدينة الجسر، فإن أهم ما يُميزها هو الجسر الحجري القديم الذي يربط الجزء الغربي مع الشرقي للمدينة.
يعود أصله لعصر العثمانيين الذين بنوه في القرن السادس عشر، جمال نهر “نيريتفا” الذي يمر من أسفله ليس له مثيل.

عند عبور الجسر للطرف الآخر ستجد صخرة مكتوب عليها “لا تنسوا 1993” حيث تم تدميره في ذاك العام أثناء الحرب على البوسنة، ثم أعادوا بناءه في عام 2004، ومن ذاك اليوم للآن فهو يمثل رمز مهم للتواصل والتفاهم والتعايش، فهو رمز للسلام في تلك المنطقة التي عانت من الحروب والتي تم فيها إعدام عدد كبير من عِرق البوشناق المسلمين من أصل بوسني. فعلاً الحضارة شيء كبير وعميق ويجب أن نستكشف العالم للتعلم وفهم الماضي والحاضر.

 

s4-1

 

وبعد كل هذا إن سألتي: “ما هو أروع وأجمل مكان زرتهِ في البوسنة؟” فبالتأكيد هو التكية العثمانية “Blagaj Tekke”
هذا المكان يجمع عراقة الزمن العثماني وجمال الطبيعة البوسنية، يبعد حوالي عشرة كيلو متر عن مدينة موستار. وهو عبارة عن مبنى تم بناءه في العصر العثماني، مُخصص للعبادة من قِبل المتصوفين، تم تسميته “تكية” بمعنى الاتّكاء والاستناد، أي أنهم يجدون في هذا المكان الراحة والاسترخاء.

وفعلاً السكينة الموجودة عند دخول المبنى لا توصف! الشي العجيب في المكان أنه مبنيٌ بجانب مغارة ينبع منها نهر بونا باستمرار، وهو أحد أهم خمس أنهار في البوسنة، وحاول العديد من المستكشفين تحرّي مكان منبع الماء ولكن بلا جدوى، النهر ينبع منه حوالي 600 ألف لتر مكعّب من الماء في الثانية الواحدة! المكان في الحقيقة شيء من الخيال، قطعة من الجنة ولوحه فنية. فعلاً المكان الأنسب لتُمتع بهِ نظرك.

 

مسجد غازي خسرو يك

للحفاظ على المكان قاموا في البوسنة بإنشاء بعض المطاعم والمقاهي العريقة بجانبه، ليستمتع كل من يزور هذا المكان بجمال وسكينة المنظر المُبهر بكل ما تعنيه الكلمة من معنى. داخل المبنى ستجد غُرف مقسّمة للاستقبال وغُرَف للعِبادة، بالإضافة لوجود غرفة تحتوي على قبرين لأهم شيوخ التصوف في الزمن العثماني. الكثير من الكتابات الخاصة بهم مازالت موجودة من القرن السادس عشر وحتى الآن! كلمة “هو” موجودة في كل مكان، في المطعم والمبنى، حتى على باب الاستقبال، وهي تدل على وحدانية الخالق (هو الله).

إذا زرتم البوسنة بإذن الله، انظروا بعمق في كل زاوية واستشعروا عظمة هذا المكان، وتذكّروني بدعوة.

One thought on “معلومات مفيدة عن عاصمة البوسنة قدس أوروبا ساراييفو

  1. Pingback: السياحة في ترافنيك البوسنة والهرسك - بوابة البوسنة

Comments are closed.